الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تصميم زي موحد لموظفات المبيعات في متاجر الملابس النسائية بمدينة جدة
DESIGNING A UNIFORM FOR SALESWOMEN AT APPAREL STORES IN JEDDAH
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى وضع تصاميم مقترحة لزي موحد مخصص لموظفات المبيعات بمدينة جدة ملائمة لاحتياجاتهم وتم وضعها بناء على اعتبارات نموذج FEA. ومن ثم تحديد رأي الموظفات تجاه التصاميم المقترحة للزي وتفضيلاتهم تجاه تفاصيله، هذا إلى جانب قياس رأي المختصين في التصاميم المقترحة للزي بعد التطوير، وذلك باستخدام المنهج الوصفي والإجرائي. تم تحقيق ذلك من خلال اتباع مراحل النموذج بدءًا من المرحلة الأولى (تحديد المشكلة) وصولاً إلى المرحلة الخامسة (التقييم). حيث نتج عن المرحلة الأولى تحديد معايير الاعتبارات الوظيفية (سهولة الحركة المتصورة، والراحة المتصورة، والملاءمة، إضافة لسهولة الارتداء والخلع المتصورة). كما تم تحديد معايير الاعتبارات التعبيرية (الحشمة والستر، والشعور بالانتماء لجهة العمل، والمهنية والاحترافية، هذا بالإضافة إلى التعبير عن الهوية الثقافية السعودية)، والجمالية (المظهر العام للزي، ولونه، إضافة إلى الخطوط التصميمية). قامت الباحثة في المرحلة الثانية بترجمة هذه الاعتبارات في أفكار أولية للزي، لاستخدامها في بناء أحد أدوات البحث وهي الاستبانة. في المرحلة الثالثة تم تنقيح التصاميم وتحسينها هذا إلى جانب تحديد رأي الموظفات تجاهها، وترتيبها حسب تفضيلاتهم. في المرحلة الرابعة تم تطوير التصميم الأكثر حاجة إلى التعديل حسب رأي العينة من المرحلة السابقة، مع إضافة اللمسات الجمالية على جميع التصاميم. كما ساهمت هذه المرحلة في تحديد التفضيلات العامة لتفاصيل الزي والتي تمثلت في زي أسود اللون ويتكون من قطعة واحدة، له كول عادي وكم متوسط الوسع بإسورة قابلة للثني وجيبان ظاهران على جانبيه الزي يغلق بواسطة الطقطق. في المرحلة الخامسة، تم تقييم التصاميم بعد التطوير من قبل المختصين ونتج عنها أن تطوير التصاميم وفقا لتفضيلات الموظفات تجاهها ساهم في زيادة نسبة تحقيقها لاعتبارات النموذج والتي حُددت في المرحلة الأولى. عليه فقد أوصى البحث بإتمام المرحلة السادسة وقياس الاعتبارات الوظيفية، وتحسينها بناء على احتياجات ومتطلبات موظفات المبيعات. هذا إلى جانب حث التجار على تبني التصاميم المقترحة كزي موحد للموظفات، واستخدام نموذج FEA في تصميم أزياء موحدة للبائعات في متاجر أخرى. الكلمات المفتاحية: (زي موحد، نموذج احتياجات المستهلك الوظيفية والتعبيرية والجمالية، موظفات المبيعات، معايير الاعتبارات، تصميم)
المشرف
:
د. إلهام نور أحمد مقصود
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, September 12, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
إسراء عبدالله باقازي
Baqazi, Esraa Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49310.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث