تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
دور بعض سمات الشخصية كمتغيرات وسيطة في العلاقة بين الكفاءة المهنية لدى المرشدين الطلابيين وإشباع الحاجات الإرشادية لعينة من طلابهم في المرحلتين المتوسطة والثانوية بجدة
The Role of Some Personality Traits in Students Guides as a Mediator Variables of the Relationship between their Professional Efficacy and the Counseling Needs Gratification for a Sample of their Students at Intermediate and Secondary Schools in Jeddah
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور بعض سمات الشخصية كمتغيرات وسيطة في العلاقة بين الكفاءة المهنية لدى المرشدين الطلابيين وإشباع الحاجات الارشادية لعينة من طلابهم في المرحلتين المتوسطة والثانوية بجدة والتعرف على العلاقة بين الكفاءة المهنية للمرشد الطلابي والسمات الشخصية وعلاقة كل من الكفاءة المهنية والسمات الشخصية بالحاجات الارشادية للطلاب, والتعرف على الفروق في الكفاءة المهنية للمرشد الطلابي وفقا لمتغير (الجنس-التخصص-الخبرة –المستوى التعليمي ),والتعرف على الفروق في الحاجات الارشادية للطلاب وفقا لمتغير (الجنس- الصف الدراسي), باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن , وتكونت عينة الدراسة من (163) مرشد طلابي بمدينة جدة من كلا الجنسين و(326) من طلابهم بالمرحلتين المتوسطة والثانوي من كلا الجنسين , ولتحقق من أهداف الدراسة تم استخدام مقياس السمات الشخصية من إعداد البادي (2014) ومقياس الكفاءة المهنية للمرشد الطلابي من إعداد الباحثة ومقياس الحاجات الارشادية من إعداد الرويشدي (2010), وتم معالجة البيانات احصائيا باستخدام معامل بيرسون واختبار ت ومعامل التبيان الأحادي وتحليل المسار, وأظهرت نتائج الدراسة وجود مسارات دالة احصائيا للسمات الشخصية كمتغيرات وسيطة في العلاقة بين الكفاءة المهنية للمرشد الطلابي واشباع الحاجات الارشادية للطلاب ,ووجود علاقة بين الكفاءة المهنية للمرشد الطلابي والسمات الشخصية, وعدم وجود علاقة بين كل من الكفاءة المهنية والسمات الشخصية بالحاجات الارشادية للطلاب , وجود فروق دالة احصائيا في الكفاءة المهنية للمرشد الطلابي وفقا لمتغير الخبرة لصالح خبرة 10 سنوات فأكثر بينما لا توجد فروق دالة احصائيا في الكفاءة المهنية للمرشد الطلابي تبعا لمتغير (الجنس-التخصص- المستوى التعليمي ), ووجود فروق في الحاجات الارشادية للطلاب تبعا لمتغير الجنس لصالح الطلاب الذكور وتبعا لمتغير الصف الدراسي لصالح طلاب المرحلة الثانوية , وبناءً على نتائج الدراسة توصي الباحثة بالاهتمام بالآلية التي يتم من خلالها ترشيح واختيار من يمارس مهنة الارشاد الطلابي ومراعاة امتلاكه للمهارات والمعرفة الأساسية والسمات الشخصية المناسبة للمهنة, إعداد اختبارات شخصية للراغبين في الالتحاق بمهنة الارشاد الطلابي ويكون لها تأثير على نسبة القبول والاختيار, توعية الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بالدور الأساسي للمرشد الطلابي وأهمية مشاركتهم الإيجابية وتعاونهم لما فيه مصلحة الطالب والعملية التربوية بشكل عام . 
المشرف : د. مجدة السيد علي الكشكي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, February 6, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أحلام خميس الزهرانيAlzahrani, Ahlam Khamisباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43946.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث