الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تصميم بيئة تعلم قائمة على النموذج التحفيزي (ARCS) عبر المنصات الرقمية وفاعليتها في تعزيز الفهم القرائي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة
Designing a learning Environment Based -Motivational Model (ARCS) Via Digital Platforms and It's Effectiveness in Enhancing Reading Comprehension and Motivation for Achievement Among Intermediate School Level Students
الموضوع
:
كلية التربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية تصميم المنصات الرقمية القائمة على النموذج التحفيزي ARCS في تعزيز الفهم القرائي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة، تكونت عينة البحث من (50) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط بمحافظة الطائف تم تقسيمها الى مجموعتين متساويتين بمعدل (25) طالبًا في كل مجموعة. درست المجموعة الأولى نصوص الفهم القرائي عبر المنصات الرقمية بعد توظيف نموذج التصميم التحفيزي ARCS، بينما درست المجموعة الثانية النصوص القرائية عبر المنصات الرقمية بدون نموذج التصميم التحفيزي ، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداتا البحث في اختبار تحصيلي في الفهم القرائي، ومقياس للدافعية للإنجاز، واظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين على مستويات الفهم القرائي (الاستنتاجي، النقدي، التذوقي، الابداعي) لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لمنصات التعلم وفق النموذج التحفيزي؛ فيما عدى مستوى الفهم الحرفي، ووجود فرق دال احصائيا على مستوى الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لمنصات التعلم الرقمية وفق النموذج التحفيزي.
المشرف
:
أ.د. أشرف أحمد عبد العزيز زيدان
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, October 17, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عدنان حاسن العبيدي
Alobaidi, Adnan Hassen
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49386.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث