الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تحليل الفجوة المعرفية الاستراتيجية في المنظمات باستخدام النمذجة الرياضية
ANALYSIS OF STRATEGIC KNOWLEDGE GAP IN ORGANIZATIONS USING MATHEMATICAL MODELING
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إن فجوة المعرفة من المفاهيم الدقيقة لإدارة المعرفة، والتي أجمعت الدراسات والأبحاث على أنها الفرق أو الاختلاف بين المعرفة المتاحة والمعرفة المطلوبة في المنظمة، ولقلة الاهتمام البحثي بها تناولت هذه الدراسة الفجوة المعرفية لإدارة المعرفة تحت عنوان: " تحليل الفجوة المعرفية الاستراتيجية في المنظمات باستخدام النمذجة الرياضية". حيث تمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس: كيف يمكن تحليل فجوة المعرفة الاستراتيجية في المنظمات من خلال استخدام النمذجة الرياضية؟، وتمثلت الأهداف الرئيسية لها في تقديم إطار مفاهيمي للفجوة المعرفية في المنظمة، ثم تقديم نموذج رياضي لتحليل الفجوة المعرفية الاستراتيجية. وذلك بتوظيف منهج تحليل المحتوى لدراسة الفجوة المعرفية، ومدلولاتها والدراسات التي تناولتها على وجه التحديد، إضافة إلى دراسة النماذج الرياضية وخصائصها، واستخداماتها في مجالات إدارة المعرفة. ثم توظيف منهج النمذجة العلمية لتطوير نموذج رياضي لتحليل الفجوة المعرفية الاستراتيجية في المنظمات. وعليه؛ تم التوصل إلى إطار مفاهيمي للفجوة المعرفية في المنظمات بتصنيفها إلى ثلاث أنواع، كالآتي: فجوة المعرفة الاستراتيجية، وفجوة المعرفة التنظيمية، وفجوة المعرفة البشرية. ثم تم الخروج بنموذج رياضي للنوع الأول من أنواع الفجوات المعرفية في المنظمات، وهي فجوة المعرفة الاستراتيجية فقط، بهدف وصف حجم المعرفة الاستراتيجية في المنظمة، وتحديد مدى تأثيرها على فجوة الأداء الاستراتيجي. إذ قدمت هذه الدراسة نموذج من علاقتين رياضية، الأولى بين المعرفة المتاحة في المنظمة، والمعرفة المطلوبة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية. والثانية بين فجوة المعرفة الاستراتيجية وفجوة الأداء الاستراتيجي. ثم تم اختبار النموذج على بيانات افتراضية لأربع منظمات، بتطبيق التقييم الذاتي للمعرفة المتاحة والمعرفة المطلوبة بها لكل عام من سنوات الخطة الاستراتيجية للمنظمة، وتحليل نتائج التقييم باستخدام برنامج (SPSS)، ثم بعد ذلك تم تطبيق العلاقات الرياضية واستخراج النتائج وتحليلها. وعليه، تم التوصل إلى عدد من النتائج كان من أبرزها: أن فجوة المعرفة تتأثر تأثر عكسي بارتفاع أو انخفاض المعارف المتاحة بالمنظمة، وأن فجوة الأداء الاستراتيجي تتأثر طرديًا بدرجة كبيرة بفجوة المعرفة الاستراتيجية في المنظمة. وأن انخفاض مستوى فجوة الأداء الاستراتيجي يتطلب انخفاض حاد في فجوة المعرفة الاستراتيجية، كما أنه يتطلب انخفاضًا تراكميًا لها لأعوام متتالية. وختامًا، توصي الدراسة بتطبيق النموذج لأي منظمة، على مدى ثلاثة أعوام على الأقل لخطتها الاستراتيجية. الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، فجوة المعرفة، النمذجة الرياضية.
المشرف
:
أ.د. نبيل عبدالله طه قمصاني
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, August 9, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أروى محمد الشنقيطي
AlShenqiti, Arwa Mohammad
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49288.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث