الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تصميم وتطبيق بطاقة الأداء المتوزان في إدارة الصيانة في صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي
DESIGN AND IMPLEMENTATION OF BALANCED SCORECARD FOR MAINTENANCE DEPARTMENT AT HAJJ TERMINAL, KING ABDULAZIZ AIRPORT
الموضوع
:
كلية الهندسة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
خلقت هذه الدراسة بطاقة الأداء المتوازن لإدارة الصيانة بمطار الملك عبد العزيز الدولي. تم اختراع سبعة مؤشرات أداء رئيسية. اثنان بشأن رضا العملاء. مؤشرين آخرين للعملية الداخلية. كانت المؤشرات الثلاثة الأخيرة هي المؤشرات المالية والتعلم والنمو. تم شرح جميع حسابات المؤشرات. يمكن لإدارة الصيانة في مطار الملك عبد العزيز الدولي تحديد وقياس عملها لتحقيق رؤيتها. على الرغم من وجود مجال كبير للتحسين ، يوضح BSC في قسم الصيانة في PPMDC معدلات أداء مقبولة. وبالتالي ، فإن درجة رضا الركاب بموجب مؤشرات رضا العملاء هي 94.5٪ ، مع توقع زيادة 96٪ و 98٪ للعامين المقبلين من خلال استطلاع رضا العملاء الآلي. بالإضافة إلى ذلك ، حصلت PPMDC على درجة 4.55 / 5 في الامتثال لمعايير جودة خدمة الطيران المدني ، وهي درجة مواتية يمكن تحسينها عند 4.65 / 5 بحلول السنة الثانية. تضمنت مبادرات المكون تقييم تفاصيل تطوير البرنامج وتطوير قائمة مراجعة تحتوي على اتفاقية مستوى خدمة GACA للقضاء على عدم الامتثال. تم حساب مؤشر توفر نظام PAX للمؤسسة بنسبة 98.8٪ لمؤشرات العملية الداخلية. يمكن تمديده إلى 99٪ في غضون عامين من خلال إدخال عملية التحسين المستمر (كايزن) وتطوير حل قائم على (كايزن) ، بينما قُدِّر مؤشر العملية الداخلية بنسبة 94٪ ، مع تحسن متوقع إلى 96٪ بحلول العام الثاني بعد البدء. فيما يتعلق بالمؤشر المالي ، قُدرت نفقات القسم لعام 2022 بنسبة 97٪ ، ومن المتوقع أن تنخفض إلى 95٪ من خلال تطوير برنامج تحسين التكلفة وإدخال إدارة النفايات. أيضا ، شراكة الموردين (نهج الفوز). إن الحصول على درجة 88.3٪ في إدارة قطع الغيار يعد أمرًا سيئًا ، مع زيادة متوقعة بنسبة 90٪ بحلول العام الثاني من خلال تحسين الكفاءة من خلال إدخال عملية إدارة المخزون لتحقيق ممارسات عالمية المستوى. علاوة على ذلك ، لإدخال تصنيف بنود المخزون. كان المؤشر الأخير في التعلم والنمو هو مهارات الفريق وخبراته. يقدر مؤشر مهارات الفريق وخبراته في العام الثاني بنسبة 97٪ ، بزيادة 2٪ عن قيمة 2022. في المستقبل ، سيكون التركيز على المقاييس الخارجية لمعالجة القدرة التنافسية لـ PPMDC أمرًا حيويًا في ضمان البقاء. الكلمات المفتاحية بطاقة الأداء المتوازن ، إدارة الصيانة ، المطار ، صالات الحج ، المؤشرات
المشرف
:
أ.د. أحمد المرعب
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
المشرف المشارك
:
د. محمد باسنقاب
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, August 8, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد نزار سالم
Salem, Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49271.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث