تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الاستدلال العقلي عند الشاطبي في (المقاصد الشافية)
The Intellectual Inference By Al-Shaateby in "Al-Maqaased Al-Shafeyah"
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : درس هذا البحث الاستدلال العقلي عند الشاطبي في كتاب(المقاصد الشافية), مركزًا في دراسته على دليل القياس كأنموذج للأدلة العقلية، فقد تعددت أنواعه عند الشاطبي, وكثرت مصطلحاته, وقواعده الأصولية, واختلف مفهومه في بعض جوانبه عما استعمله النحاة, مما يحتاج إلى دراسة تجلي صورته, وتكشف أبعاده, وتعيد تصنيفه وفق مفهوم الشاطبي له, متتبعة المنهج الوصفي التحليلي, وتم تقسيم البحث إلى تمهيد وأربعة فصول وخاتمة, وقد تناول التمهيد ثلاثة مطالب, الأول- نبذة موجزة عن الشاطبي وكتابه (المقاصد الشافية), والثاني- مفهوم الدليل النقلي والدليل العقلي في الدرس النحوي، والثالث- موقف الشاطبي منهما, أما الفصول الأربعة فجاءت على النحو التالي: الفصل الأول- وفيه مبحثان, الأول- مفهوم علم أصول النحو ووظيفة النحوي في العمل الأصولي عند الشاطبي, والثاني- مفهوم القياس وقواعده الأصولية العامة. الفصل الثاني- وفيه مبحثان, الأول- مفهوم قياس العرب عند الشاطبي وأقسامه, والثاني- القواعد الأصولية الخاصة بقياس العرب. الفصل الثالث- وفيه خمسة مباحث, الأول- مفهوم القياس النحوي عند الشاطبي وأقسامه, والثاني- قياس العلة, والثالث- قياس الشبه, والرابع- قياس الطرد, والخامس- القواعد الأصولية الخاصة بالقياس النحوي. الفصل الرابع- وفيه مبحثان, الأول- نظرية الشاطبي في الاستدلال بقياس العرب, والثاني- نظرية الشاطبي في الاستدلال بقياس النحاة. ثم ختم البحث بعرض النتائج التي خلص إليها, وكان من أهمها: أن الشاطبي فرق بين نوعين من القياس, هما: قياس العرب وقياس النحاة, وقسم قياس العرب إلى قسمين: القياس الأصلي والقياس الاستعمالي, واستعمل لهما مرادفات عدة, وقد اعتمد الشاطبي على هذين القسمين في بيان مفهوم القياس النحوي, وطبقها على أقسامه الثلاثة: قياس العلة، وقياس الشبه وقياس الطرد، وبين البحث وظيفة كل قسم من هذه الأقسام من خلال سياق المسائل التي عرضت فيها, ووضع حدًا فاصلاً لعلة الشبه التي وقع فيها الخلاف بين النحاة من كونها علة موجبة أو مجوزة, وذلك وفق مفهوم الشاطبي تصريحًا أو تلميحًا, وقسم القواعد الأصولية إلى ثلاثة أقسام: قواعد عامة تحكم عملية القياس, وقواعد خاصة بقياس العرب, وقواعد خاصة بقياس النحاة, ووصل الباحث إلى أن للشاطبي نظريته الخاصة به في الاستدلال بالقياس من حيث التقسيم والتقعيد له بقواعد أصولية يتحرك من خلالها, والبنية التي سار عليها, والتي من أهم أسسها: ثنائية الأصل والفرع, وثلاثية الأصل والفرع وفرع الفرع. 
المشرف : أ.د. عبد الله بن عويقل السلمي 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, June 15, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أحمد أبكر مباركيMbarki, Ahmed Abkerباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 40908.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث